اطبع هذه الصفحة

 

 

أهـم نشاطـات وانجـازات منظمـة تمـوز للتنميـة الاجتماعيـة فـي مجـال التوعيـة الانتخابيـة، وأهميـة الدستـور، والاستفتـاء

ودور المفوضية العليا المستقلةللأنتخابات

 

1.   تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات وذلك باقامة ورش تثقيفية في مراكز المحافظات والاقضية التابعة لها للفترة من آب الى تشرين الثاني 2004 

2.     تشكيل فرق توعية للتثقيف بالانتخابات بين طلبة الجامعات والمعاهد في بغداد وبتنسيق وموافقة رئاسة الجامعات .

3.  مراقبة انتخابات الجمعية الوطنية في 30/1/2005 وذلك من خلال تشكيل شبكة تموز لمراقبة الانتخابات والتي اجيزت من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، حيث ضمت هذه الشبكة 1875 مراقب في عموم العراق لضمان انتخابات حرة نزيهة وشفافة . تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع ومؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية وبتمويل من الامم المتحدة والاتحاد الاوربي .  

4.   ورش تثقيفية حول الدستور، بهدف توعية المواطنين باهمية الدستور ودورهم في كتابته والاستفتاء عليه وكذلك مناقشة مسودة الدستور، عقدت منظمتنا وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية ومنظمة الامم المتحدة  UNOPS  ورش تثقيفية بلغ عددها160 ورشة في عموم محافظات العراق وقد تم تمويل خمس ورش منها من قبل منظمة التحالف الدولي من اجل العدالة .  

5.     اقامة مؤتمر حول الدستور ،وتضمين حقوق المراة فيه بالتعاون مع منظمة  (MPDL)الاسبانية في  4/8/2005 . 

6.  مشروع اعداد مدربين من المحامين حول حقوق الانسان والدستور وبتمويل من بعثة الامم المتحدة لمساندة العراق UNAMI في آب 2005 . 

7.  برنامج اعلامي تثقيفي عن الدستور ودور المراة فيه حيث تم تقديم البرنامج لمدة شهر في راديو الناس الذي يبث في اغلب محافظات العراق . 

8.  مؤتمرات حوارية لمناقشة مسودة الدستور:  عقد ست مؤتمرات حوارية لمناقشة مسودة الدستور بحضور عدد من اصحاب القرار والسياسيين وممثلي منظمات المجتمع وبعض نواب البرلمان وذلك في تشرين الاول 2005 وفي كل من محافظات : بغداد ، ميسان ، البصرة ، الناصرية واربيل .  

9.  طبع  10000 كراس تثقيفي عن الدستور بعنوان انت والدستور بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت ومنظمة UNOPS .  

10.اقامة حملة ثقيفية عن الدستور من خلال لصق بوسترات اعلامية وتوزيع كراسات تثقيفية على المواطنين في محافظات اربيل ، السليمانية ، دهوك ، نينوى وكركوك . 

11. مراقبة عملية الاستفتاء على الدستور العراقي التي جرت في 15/10/2005 وذلك من خلال    شبكة تموز لمراقبة الانتخابات و بواقع 5400 مراقب في عموم محافظات العراق وبدعم             وتمويل من اربع منظمات دولية: مؤسسة فريدريش ايبرت ، الامم المتحدة UNOPS  ،   PPF    البريطانية ومركز بالما الدوليCenter    Palme  .  

   12. مراقبة انتخابات المجلس الوطني العراقي في 15/12/2005 ايضا بالتعاون مع مؤسسة          فريدريش ايبرت، وبدعم من الامم المتحدة، حيث كان عدد المراقبين في شبكة تموز (5600)      متطوع من كلا الجنسين في عموم العراق تم تدريبهم من قبل منظمتنا وعملوا ضمن اربعة         مكاتب اقليمية هي: بغداد ,الناصرية ,البصرة ,اربيل.

   13. اقامت منظمتنا بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت ومنظمة UNOPS،  12 ورشة                 حوارية لمناقشة التعديلات الدستورية المرتقبة ومن ثم عقد مؤتمر خاص بالتعديلات                   الدستورية بالتعاون مع منظمات عراقية اخرى .  

    14.دورات لاعداد مدربين لمراقبي الانتخابات: قامت منظمتنا باعداد مدربين للتدريب حول           مراقبة الانتخابات من خلال اشراك اعضائها في دورات اعداد المدربين التي اقيمت في           عمان من قبل الاتحاد الاوربي بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت، حيث شارك 460           عضو من منظمتنا في تلك الدورات

   15 . دعوة ممثلين من منظمتنا الى هولندا للتعرف والاطلاع على كيفية التهيئة للانتخابات             ودور منظمات المجتمع المدني في ذلك .

     16    . مشاركة اعضاء من منظمتنا في وفد عراقي للاطلاع على الانتخابات الالمانية في ايلول

2005   .

    17 .  المشاركة في دورة حول الانتخابات والاطلاع على اجراءها في بولونيا في تشرين الاول       

    18.   اللقاء مع بعثة الامم المتحدة للتحقيق في نتيجة الانتخابات الاخيرة وذلك بطلب من البعثة            نفسها حيث كانت منظمتنا المنظمة العراقية التي تم اخذ رايها بالانتخابات وقد تم نشر            ذلك في تقرير البعثة الدولية .